samedi 20 octobre 2012

ملخصات دروس السنة الرابعة متوسط في مادة التربية المدنية من إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-



المجتمع الجزائري
تعريف المجتمع:المجتمع مجموعة من الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة
مقومات المجتمع الجزائري:هي الأركان والأسس التي يقوم ويبنى عليها المجتمع وتساهم في تماسكه واستمراره وهي بمثابة الدرع الواقي له وهي :
*الإسلام
* العروبة
*الامازيغية
*الوطن الواحد
*الثقافة المشتركة
*التاريخ الطويل
كلها تمثل الهوية الوطنية.
انتماءات المجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب العربي والوطن العربي والعالم الإسلامي وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية
خصائصه:تدينه وتمسكه بعقيدته الإسلامية
* التمسك بالأرض والذود عنها
* الاتحاد بين أفراده خاصة عند الشدائد والمحن
* الدفاع عن العرض والشرف
* الشجاعة والتضحية ونكران الذات
تطوره:تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويل منذ الفترة القبلية إلى العهد النوميدي ثم الروماني والوندالي واكتملت معالمه بالفتح الإسلامي وشهد تطورا كبيرا وأسس دولا متطورة مثل الدولة الرستمية و الحمادية...كما امتزج مع العنصر التركي أيام العهد العثماني .ثم تعرض لنكسة كبرى حيث تعرض للاحتلال الفرنسي مدة 132سنة وبعدها استرجع سيادته بعد ثورةنوفمبر1954وانطلق في بناء الدولة الحديثة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدولة الجزائرية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــإعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

          

تعريف الدولة: هي ارض يعيش عليها شعب ذو سيادة ويخضع لسلطة

2/: نشأة الدولة الجزائرية:يمكن تقسيم مراحل تطور الدولة الجزائرية كما يلي:

أ/: الدولة الجزائرية القديمة:وهي الدولة النوميدية (203ق م -140ق م)

ب/: الدولة الجزائرية بعد الفتح الإسلامي: عرفت عدة دول وهي:

الدولة الرستمية:تأسست سنة 760م على يد عبد الرحمان بن رستم وعاصمتها تيهرت

الدولة الحمادية: أسسها حماد بن بلكين وكانت عاصمتها القلعة ثم بجاية

الدولة الموحدية:أسسها عبد المؤمن بن علي وقد وحدت المغرب

الدولة الزيانية: أسسها يغمراسن بن زيان وعاصمتها تلمسان

ج/: الدولة الجزائرية في العهد العثماني:

د/:الدولة الجزائرية في العهد الاستعماري: وتتمثل في دولة الأمير عبد القادر (1832-1847)

ه/:الدولة الجزائرية المعاصرة: هي الدولة الحالية وقد برزت للوجود سنة 1962

3/: خصائص الدولة الجزائرية:

أ/:دولة ذات سيادة: أي لها كامل السيادة على أراضيها

ب/:وحدة لاتتجزاء: أي لا يمكن التنازل على أي شبر من أراضيها

ج/: جمهورية ديمقراطية شعبية:أي نظامها ديمقراطي قائم على التعددية

د/:دولة القانون:أي أنها تقوم على سيادة القانون

4/: أركان الدولة الجزائرية: هي 4 أركان

أ/:الأرض: هي الرقعة الجغرافية المقدرة مساحتها

ب/: الشعب:هم سكان الجزائر(33م/ن)

ج/:السيادة: أي الاستقلال

ه/:السلطة: أي أجهزة الحكم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

الدستور الجزائري ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

1/: تعريف الدستور: هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تنظم نظام الحكم ونشاطات الدولة وعلاقاتها بالمواطنين

2/:مضمون الدستور الجزائري:يحتوي دستور 1996على ديباجة و4ابواب

أ/: الديباجة: هي مقدمة فيها تمجيد الشعب الجزائري

ب/: الأبواب:

*الباب الأول: جاء تحت عنوان – المبادئ العامة التي تحكم المجتمع الجزائري- وينقسم إلى 5 فصول بها 69مادة وهي:

- الجزائر

- الشعب

- الدولة

-الحقوق والحريات

-الواجبات

*الباب الثاني: جاء تحت عنوان –تنظيم السلطات- ويحتوي على3قصول وهي:

- السلطة التنفيذية

- السلطة التشريعية

- السلطة القضائية

*الباب الثالث: جاء تحت عنوان-الرقابة والمؤسسات الاستشارية- ويحتوي على فصلين وهما:

- الرقابة

-المؤسسات الاستشارية

*الباب الرابع:يتضمن:

- التعديل الدستوري

-أحكام انتقالية

3/: واجبات وحقوق المواطن:يتمتع المواطن بجملة من الحقوق والواجبات حددها له الدستور

أ/:بعض الحقوق:

حق المساواة أمام الفانون

حرية التعبير

الحق في التعليم

حق الملكية

حق الانتخاب

ب/: بعض الواجبات:

احترام الدستور

العمل بجد وإخلاص

حماية البلاد

احترام حقوق الغير

الانتخاب

4/: أهمية الدستور:

-يمثل القاعدة القانونية للتشريع

-يحدد سلطات الدولة ويبن طبيعة نظام الحكم

-يضمن الحريات

-يحدد ثوابت المجتمع ويحمي مبدأ اختيار الشعب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإدارة الجزائرية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

1/: تعريف الإدارة:هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة بتقديم خدمات متعددة.

2/: أنواع الإدارة:هي نوعان:

أ/:الإدارة العامة:هي السلطات الإدارية وهياكلها كالولايات والدوائر وهي تقدم خدمات للمواطنين

ب/:الإدارة الخاصة:هي إدارة المؤسسات والشركات الخاصة وهي تقدم خدمات مقابل ربح مادي

3/:وظائف الإدارة:إن الإدارة بفروعها المختلفة تقدم خدمات منها:

-تقديم خدمات متعددة للمواطنين

-حماية المواطنين

-الحرص على سيادة القوانين

-محاربة الآفات وتوفير فرص عمل

-منح التربية السليمة

-تطبيق القانون

4/:علاقة الإدارة بالمواطن:

إن الإدارة وجدت أساسا من اجل المواطن لذا العلاقة بينهما وطيدة وحتى تؤدي الإدارة واجبها بشكل صحيح على المواطن إن يحترم قوانينها وموظفيها وفي المقابل على موظفي الإدارة مراعاة شؤون المواطنين وتطبيق القانون وتجنب البيروقراطية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلطة التنفيذية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

1/: تعريف السلطة:هي ممارسة حكم

2/: السلطات في الجزائر : يوجد 3 سلطات(السلطة التنفيذية-السلطة التشريعية –السلطة القضائية)

3/: تعريف السلطة التنفيذية:هي سلطة تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين ويتولاها رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة

4/:تشكيلها:تتشكل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة

أ/:رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة الذي يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة العليا في البلاد

*ينتخب رئيس الجمهورية في بلادنا عن طريق الانتخاب لمدة 5سنوات قابلة للتجديد

*سلطات رئيس الجمهورية: من سلطاته:

-هو القائد الأعلى للقوات المسلحة

-يقرر السياسة الخارجية للبلاد

-يصدر المراسيم التنفيذية

-يبرم المعاهدات الدولية

-سلطة التعيينات في المناصب العليا

ب/:رئيس الحكومة: هو رئيس الوزراء ويعين من طرف رئيس الجمهورية

*صلاحيات رئيس الحكومة:

-يختار أعضاء الحكومة

-يرأس مجلس الحكومة

-يسهر على حسن سير الإدارة

إعداد ميزانية الدولة

5/: الوزارات:هي التي تتشكل منها الحكومة وتصنف الوزارات الى3اصناف:

*وزارت السيادة : مثل وزارة الدفاع

*وزارت ذات طابع اقتصادي:مثل وزارة الصناعة

*وزارت ذات الطابع الاجتماعي والثقافي: مثل وزارة التعليم

6/:دور السلطة التنفيذية:

--تنفيذ القوانين

-وضع السياسة العامة للبلاد

-تقرير السياسية الخارجية للبلاد

-إبرام المعاهدات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلطة التشريعيةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

تعريف البرلمان:

البرلمان هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات (المجلس الشعبي الوطني/مجلس الأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة..

2)تشكيل البرلمان الجزائري:يتشكل البرلمان الجزائري من غرفتين هما:

ا)المجلس الشعبي الوطني:يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الاقتراع العام السري والمباشر لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 380نائب

ب)مجلس الأمة:هو الغرفة الثانية ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل 3سنوات.عدده حاليا144نائب.2/ 3 ينتخبون من بين ومن طرف المجالس المنتخبة المحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية.

3)اختصاصات البرلمان ومهامه:

* تشريع القوانين وإثراءها والمصادقة عليها

* مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها

* مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها

* استجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة

* مراقبة عمل الحكومة

* المبادرة باقتراح تعديل الدستور

4)نظام سير البرلمان:

1)ينتخب البرلمان من بين أعضاءه رئيسا ومكتبا دائما ومجموعة لجان

2) يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6اشهر وقد يجتمع في دورة استثنائية

3)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبير الحر

الوضعية السادسة:بين أهمية البرلمان

أهمية البرلمان:

* الانتقال من الحكم المطلق إلى الحكم البرلماني

* تجسيد دولة القانون

* ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة

* هو منبر للتعبير عن انشغالات وطموحات الشعب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلطة القضائيةــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

1  )تعريف القضاء:يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية.

2)تعريف السلطة القضائية:هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات المعروضة أمام أجهزتها المختلفة  التي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية والمحكمة العليا

ا)المحاكم:هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها اغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائر الإدارية

ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصص بالنظر في الاستئنفات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد على مستوى الدوائر

ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم المحاكم والمجالس القضائية مقرها العاصمة

3)رجال القضاء:يتولى القضاء ضمن المحاكم المختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضي الحكم/المحامون

4)استقلالية السلطة القضائية:لتوفر سلطة قضائية مستقلة لابد من توفر عدة شروط:

ا)عدم خضوع القاضي إلا للقانون وضميره المهني

ب)حياد القاضي وعدم انحيازه وتحري العدل

ج)توفير ضمانات لاستقلال القاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي /علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفق الأدلة والقرائن/حق المتقاضي في الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبة من طرف المجلس الأعلى للقضاء)

4)دور السلطة القضائية:

* النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها وإصدار الأحكام

* السهر على تطبيق القوانين واحترامها

* حماية المجتمع  وضمان الحقوق والحريات الأساسية

*القضاء على الظلم

* العدل والمساواة

     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحكمة العلياـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

المحكمة العليا ودورها:

يوجد مقرها بالجزائر العاصمة ولا تعتبر درة ثالثة في التقاضي بل يتمثل دورها في:

*مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو المجلس القضائية المطعون فيها بالنقض

* تفصل في الأحكام وليس القضايا فعند قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى .

غرف المحكمة العليا واختصاصاتها:

تتألف المحكمة العليا من 8غرف لكل غرفة اختصاصها وهي:

1-الغرفة الجنائية:تنظر في أحكام محاكم الجنايات وغرف الاتهام والمحاكم العسكرية

2- الغرفة المدنية:تنظر في الأحكام الصادرة عن المحاكم والمجالس القضائية في القضايا المدنية

3- غرفة الأحوال الشخصية والمواريث:تنظر في أحكام المحاكم والمجلس في قضايا المواريث  والطلاق والنفقة......

4- الغرفة الاجتماعية:تنظر في المنازعات المتعلقة بالأجور والطرد من العمل.....

5- غرفة الجنح والمخالفات:تنظر في الأحكام المتعلقة بالجنح والمخالفات القانونية

6- الغرفة العقارية:تنظر في الأحكام المتعلقة  الملكية والبيوع والهبات..

7- الغرفة التجارية والبحرية:

تفصل في الطعون المتعلقة بالمنازعات الناتجة عن وردات البضائع عن طرق البحر منازعات البيع والشراء.

8- غرفة العرائض:تختص بفحص الطعون قبل إحالتها على الغرف المختصة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حقوق الإنسان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-

 

1/:تعريف حقوق الإنسان:هي جملة من المتطلبات يجب أن تتوفر لكل إنسان كحق الحياة

2/:تعريف الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الأفراد و حرياتهم أصدرته الأمم المتحدة في 10.12.1948 وهو يتضمن 30مادة

3/:محتويات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:يحتوي غلى30مادة تتضمن مختلف الحقوق التي يجب أن يتمتع بها الإنسان

4/:مجالات حقوق الإنسان:

أ/:الحقوق المدنية والسياسية:مثل:

-الحق في الحياة

-المساواة أمام القانون

-التمتع بالجنسية

-عدم التعرض للتعذيب

-حرية الرأي والتعبير

ب/:الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية:مثل:

-العمل والحصول على اجر عادل

-الملكية

-التمتع بمستوى معيشي لائق

-التعليم

-التمتع بحماية الفكر والمؤلف

5/:انتهاك حقوق الإنسان:هي التعدي على احد حقوق الإنسان وحرمانه منها

ومن أشكال انتهاك الحقوق في عصرنا:

*الاعتقال التعسفي والتعذيب

*القتل

*التهجير الإجباري

*الاغتصاب

*انعدام الديمقراطية

*غياب العدل

*البطالة والفقر

*تدخل الدول الكبرى في شؤون الدول الصغرى

6/:الدفاع عن حقوق الإنسان:إن حماية حقوق الإنسان من القضايا الأساسية التي تشغل بال المجتمع الدولي

ا/:حماية حقوق الإنسان على المستوى الدولي:وتتمثل في النصوص القانونية التالية:

*الاعلانات الدولية مثل الإعلان العالمي لحقوق الطفل

*الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية القضاء على الميز العنصري

*المعاهدات الدولية

* الآليات الدولية وتتمثل في منظمة الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها

ب/:حماية حقوق الإنسان على المستوى الإقليمي:وتتمثل في حماية حقوق الإنسان على المستوى الإقليمي مثل النظام الأوروبي لحماية حقوق الإنسان

ج/:حماية حقوق الإنسان على المستوى الوطني:تنص القوانين الجزائرية على حماية حقوق الإنسان وخاصة الدستور كما هناك أجهزة مثل اللجنة الوطنية لترقية حقوق الإنسان وأيضا جمعيات لحقوق الإنسان

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن و السلم ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقدمة: إن تطور الأمم مرتبط أساسا بالاستقرار وتوفر عناصر الأمن

1/:تعريف الأمن:هو وضع يسود فيه النظام والهدوء ويشعر فيه الإنسان بحماية كرامته وممتلكاته

2/: مجالات الأمن:ويشمل:

أ/: الأمن الداخلي:ويتمثل في

*الأمن العمومي:ويتمثل دوره في:

-حماية الممتلكات

-تنظيم حركة المرور

-متابعة المجرمين ومحاربة الآفات

*الأمن الاجتماعي: ويتمثل في ضمان:

-التعليم وحرية الابتكار

حماية القيم الأخلاقية والدينية

*الأمن الاقتصادي:ويتمثل في ضمان الأمن الغذائي والمائي والتكنولوجي

ب/:الأمن الخارجي:ويتمثل في الدفاع عن وحدة البلاد وسلامتها الترابية

 

3/:مفهوم السلم:هو حالة اللاحرب والاستقرار

 

4/:أهمية الأمن والسلم:

-فرض الاستقرار والطمأنينة

-ضمان الحقوق والحريات

-توفير مناخ ملائم للتطور

-تحقيق الانسجام والمحبة بين الشعوب

5/:تعريف الحرب:هي نزاع بين طرفين تستخدم فيه الأسلحة

6/:السباق نحو التسلح:هو التنافس بين الدول من اجل صنع أسلحة أكثر دمارا

7/:أنواع العنف:هو نوعان:

أ/:العنف الشرعي:هو استعمال القوة لانتزاع حق مثل طرد الاستعمار

ب/:العنف الغير شرعي:هو استعمال القوة للحصول على حق مزعوم

8/:ضرورة السلم:هو ضرورة حيوية لكل الشعوب ويتحقق السلم ب:

-على المستوى العالمي وذالك بتفعيل دور هيئة الأمم المتحدة ومنع صنع الأسلحة النووية على جميع الدول

-على المستوى الوطني وذالك بتكوين المواطن الصالح المسؤول وترقية التسامح والديمقراطية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيئة الأمم المتحدة ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأسيسها:بعد نهاية الحرب العالمية الثانية دعت كل من (و.م.ا/بريطانيا/الاتحاد السوفيتي/فرنسا/ الصين)إلى إنشاء منظمة دولية مبدؤها الأساسي المساواة بين الدول وحفظ الأمن والسلم في العالم. وقد تجسدت الفكرة في مؤتمر سان فرانسيسكو26/6/1945م حيث صادقت 51دولة على ميثاق تأسيس هيئة الأمم المتحدة وأخذت مدينة نيويورك مقرا لها وأصبحت هيئ حقيقية منذ24/10/1945م

أهدافها: * المحافظة على الأمن والسلم في العالم

* تنمية العلاقات الودية بين الدول

* التعاون بين الشعوب لحل المشاكل وحفظ الحقوق

مبادئها: *المساواة في السيادة بين جميع الدول

* تسوية النزاعات بالطرق السلمية أي حظر استخدام القوة

* معاونة الدول للأمم المتحدة في أعمالها وفق الميثاق

* عدم تدخل الأمم المتحدة في الشؤون الداخلية للدول

هيكلتها:

 الجمعية العامة:تتكون من ممثلين لجميع  الدول الأعضاء تقدم توصيات حول القضايا التي تهم المجتمع الدولي

الأمانة العامة:يرأسها أمين عام منتخب لمدة 5سنوات وعدد من الموظفين.وهي مكلفة بتنفيذ قرارات الجمعية العامة.

مجلس الأمن: يتألف من خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق الفيتو وهي(و.م.ا.روسيا.بريطانيا.فرنسا.الصين)

و10مؤقتين منتخبين لمدة سنتين من الجمعية العامة مهمته السلم والأمن الدوليين وحل النزاعات بالطرق السلمية.وفرض عقوبات على الدول المعتدية           

المجلس الاقتصادي:ينتخب اعضاءه54لمدة 3سنواتيقدم تقارير في الأمور الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليم والصحة..

محكمة العدل: تتكون من15قاضياينتخبون لمدة 9سنوات مقرها لاهاي تفصل في القضايا المحالة عليها

نشاطاتها: ا)الميدان السياسي:

*تصفية الاستعمار في الكثير من الدول

* حل النزاعات بالطرق السلمية

* المساهمة في القضاء على الميز العنصري

* دراسة التقارير والشكاوى الواردة إليها

ب)الميدان الاقتصادي:قدمت الكثير من المساعدات للدول المحتاجة والمتضررة عبر مختلف وكالاتها.

ج)في الميدان الاجتماعي والثقافي:تعمل على حماية الأمومة والطفولة ورعاية حقوق الإنسان.ومحاربة الأمية.ومعالجة مشاكل الانحراف والجريمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 منظمة اليونيسكو ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا:تعريفها:

هي منظمة الأمم المتحدة للتربية العلوم والثقافة.أنشئت 1946 مقرها باريس

ثانيا:أهدافها:

تهدف إلى توطيد السلام والأمن في العالم عن طريق التعاون بين الأمم في مجال التربية والعلوم والثقافة ولتحقيق ذلك تقوم بعدة نشاطات منها:

1-محاربة الأمية

2-تشجيع البحث العلمي

3-تعزيز التعاون الثقافي

4-مساعدة الدول في إقامة أسس العلم

5-حماية التراث الإنساني

6-نشر الكتب والمؤلفات

7-دعم العلوم الإنسانية

8-دعم حرية الإعلام

ثالثا: دورها

تعمل المنظمة على تشجيع التعاون الفكري الدولي .وتقد يم المساعدة الميدانية للدول الأعضاء.وتعزيز السلام وحقوق الإنسان والتفاهم المتبادل بين الشعوب.

رابعا:هيكلة المنظمة

1--المؤتمر العام:يتكون من ممثلي الدول الأعضاء

2--المجلس التنفيذي:يضم أشخاص من ذوي الكفاءة العلمية والأدبية

3--الأمانة العامة:تتكون من مدير عام وعدد من الموظفين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جامعة الدول العربية ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-تعريفها:

هي منظمة دولية إقليمية ذات أساس قومي .تأسست في22مارس 1945.تظم 22 دولة .مقرها القاهرة.

2: أهدافها

صيانة استقلال الدول العربية

المحافظة على الأمن والسلم العربيين

التعاون مع المنظمات الدولية

تحقيق التعاون العربي اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا

النظر في المصالح العربية

3ا: مبادئها

حل النزاعات بالطرق السلمية

سيادة الدول

عدم التدخل في شؤون الحكم

المساواة بين الدول

الدفاع المشترك

4هيكلها التنظيمي:

مجلس الجامعة: يتكون من ممثلي الدول المنتمية إلى الجامعة

اللجان الدائمة: تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة في جميع الدول في جميع المجالات

الأمانة العامة: تتولى تنسيق نشاط الجامعة

ثانيا:المنظمة العربية للتربيةalecso

1تعريفها:هي جهاز متخصص تابع للجامعة العربية تعتني بتطوير التربية والثقافة والعلوم في البلدان العربية أنشئت 02/07/1970

2:أهدافها: تشجيع التعاون بين جميع مؤسسات الجامعة العربية

رفع مستوى التعليم والقضاء على الأمية

جعل المناهج التعليمية مرتكزة على الثقافة الأصيلة

حماية التراث الثقافي العربي

حماية الفكر العربي من الغزو الثقافي والمسخ والتشويه

المساهمة في حفظ السلم عن طريق التربية والعلوم

3: هيكلها التنظيمي

ا)المؤتمر العام: يتكون من وزراء التربية ينتخب رئيس المؤتمر  والمجلس التنفيذي

ب)المجلس التنفيذي: ينفذ قرارات المؤتمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 منظمة المؤتمر الإسلامي ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا:  تعريفها

هي منظمة إسلامية تأسست 25سبتمبر 1969على اثر حريق المسجد الأقصى على يد الصهاينة تظم 57 دولة

ثانيا:أهداف المنظمة:

التضامن الإسلامي والتعاون بين الدول الإسلامية في مختلف المجالات من اجل تحقيق كرامة  وحقوق الشعوب الإسلامية واحترام العقيدة الإسلامية

-التنسيق من اجل حماية الأماكن المقدسة ورموز الإسلام ودعم القضية الفلسطينية

-محاربة التميز العنصري والتعاون مع مختلف دول العالم

ثالثا: مبادئ المنظمة:-المساواة بين الدول الأعضاء

احترام حق تقرير المصير وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء

احترام سيادة كل دولة

تسوية النزاعات بالطرق السلمية

رابعا: أجهزة المنظمة:1-مؤتمر القمة

3-الأمانة العامة2-تمر وزراء الخارجية

خامسا: المؤسسات المنتمية إلى المنظمة:

البنك الإسلامي للتنمية  --1395ه-1974م

وكالة الأنباء الإسلامية( أينا)—1395ه-1974م

الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة—1395ه-1974م

منظمة العواصم والمدن الإسلامية-1398ه-1977م

الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر—1401ه-1980م

المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسيكو)

سادسا:الأجهزة الفرعية:

ا /أجهزة إجبارية المساهمة هي:

-مركز البحوث  الإحصائية والاقتصادية (تركيا)

-الجامعة الإسلامية (بنغلادش)

-المركز الإسلامي لتنمية التجارة(المغرب*)

-مجمع الفقه الإسلامي (السعودية)

صندوق التضامن الإسلامي(السعودية)

ب / أجهزة طوعية المساهمة: صندوق القدس/يهدف إلى مقاومة تهويد القدس والمحافظة على الطابع الإسلامي للقدس ومساعدة الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد اليهود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حرية التعبير ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1/:مفهوم حرية التعبير:هي أن يستطيع كل إنسان أن يعبر عن أرائه وأفكاره بالوسائل المشروعة

 

2/:حرية التفكير:هي تحرير العقل من الأوهام والخرافات أي لكل شخص أن يفكر بكل حرية

3/:مظاهر حرية التعبير:

-حرية التعبير بالقول أو الكتابة

-حرية الصحافة

-حرية تكوين جمعيات

-حرية التظاهر

 

4/:أساليب حرية التعبير وقواعدها:

-احترام حقوق وسمعة الآخرين

-لا يجوز أن تؤدي حرية التعبير إلى الفتنة والعنف

-لا يجوز أن تستخدم في ترويج الإشاعات وتسريب أسرار الدولة

-تقتضي التحلي بآداب الحوار واحترام رأي الغير

5/:أهمية العمل بها:

-لها دور هام في تنمية روح الأخوة والتواصل

-لها أهمية كبرى في توطيد العلاقات بين الشعوب والأمم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

النقابة ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مفهوم النقابة:هي تنظيم يكونه العمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم.

التنظيم النقابي:

يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحاب المهن الحرة بتكوين نقابات والانضمام إليها.

وتقوم النقابة بطلب الاعتماد لدى السلطات المختصة.وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية.ولا تسعى النقابة للوصول إلى السلطة .

التعددية النقابية في الجزائر:

إلى غاية سنة1989 كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابة الوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين.الاتحاد العام للتجار والحرفيين......

دور النقابة:يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمل

ا)المصالح المادية:

* رفع الأجور والمنح

* السهر على تحسين ظروف العمل(الأمن/النظافة/الوقاية...)

* التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية والتقاعد

* السهر على توجيه الخدمات الاجتماعية

ب)المصالح المادية:

* الاتحاد والتضامن بين العمال

* ضمان تمثيل العمال لدى هيئات الدولة

* حمل السلطات على إصدار  قوانين تحمي حقوق العمال

* التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل

* تسوية النزاعات القائمة بين العمال وأرباب العمل

* اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات

أهمية العمل النقابي في المؤسسة:

ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلمية ويؤدي إلى التضامن والانسجام بين العمال ويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المرد ودية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأحزاب السياسية ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق المصالح والمبادئ التي يتضمنها برنامج حزبهم
شروط تأسيس الحزب:
* إيداع ملف التأسيس لدى وزارة الداخلية
* توفر عدة شروط قانونية في الأعضاء المؤسسين(ص110)
الامتثال لمبادئ تأسيس الأحزاب نص عليها الدستور(110)
أهداف الحزب:
* الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها
* تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه
* العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين
* الترشح للانتخابات المختلفة
* تجسيد مبدأ الديمقراطية
* الدفاع عن الحرية
* توجيه وتوعية المواطنين
دور الحزب:
ا)عندما يكون في السلطة:
* تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها
ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادها ومسائلتها
* تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد
أهمية الحزب:
- تكوين رأي عام مؤثر
- تهيئة وتثقيف المواطن
- تحديد المشاكل القائمة ووضع الحلول لها
- الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية
- اختيار المرشحين وإعدادهم
- تحول دون حكم الأقلية وتمنع الاستبداد

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التكنولوجيا و البيئة ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1)أضرار التكنولوجيا على البيئة:

البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية وبالتالي إلحاق المضرة بمنجزاته الحضارية ومن بين أسباب التلوث:

*ترك أدخنة المصانع  والنفايات السامة تلوث الهواء

* إهمال النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار

* التجارب النووية

* استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في الحروب

* الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على الأشجار والزر وع

* قطع وحرق الغابات والأشجار

* توسع ثقب الأوزون في الجو

وينتج عن هذا:

- التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية

-هلاك ملايين من الكائنات الحية

- فساد التربة ومنتجاتها

- تغيرات مناخية خطيرة مدمرة

قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14 

2)كيفية المحافظة على سلامة البيئة وحمايتها :

* التوعية الإعلامية عبر كل وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة

* الحفاظ على الغابات ومنع إتلافها

* تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع

* إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية

- فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة

- تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العلم والتكنولوجيا ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*العلم:هو مجموع المعارف الخاصة بموضوع ما أو اختصاص معين مثل علم الفلك/علم الآثار/الطب.....

*التكنولوجيا:هي القدرة على تطبيق النتائج التي توصل إليها العلم وتحويلها إلى وسائل تخدم الإنسان.

ثانيا /مجالات استخدام التكنولوجيا:

ا)المجال الزراعي:اخترع الإنسان آلات وتقنيات متطورة أدت إلى رفع الإنتاج ألفلاحي وتحسينه عبر كل مراحله

ب)المجال الصناعي: توصل الإنسان إلى اختراع آلات مبهرة في الميدان الصناعي مثل الحاسوب  والرجل الآلي

ج)مجال النقل:احدث الإنسان ثورة في تطوير وسائل النقل فأصبح يقطع المسافات البعيدة في دقائق ولحظات.مثل السيارة/القطار/الطائرة/المركبة الفضائية/الباخرة.وهو مازال يطورها يوميا

د)مجال الإعلام والاتصال:بفضل الأقمار الصناعية أصبحت ا المعلومات تصل بسرعة فائقة عبر التلفاز والراديو والانترنيت وأصبح العلم يشبه القرية أو الأسرة الواحدة.

ه)المجال التعليمي:أصبح الطلبة والباحثين والمدارس يستعملون وسائل حديثة مثل الحاسوب والانترنيت لجمع وتحليل مختلف العلوم.

و)مجال الطب:تطوير وسائل الكشف عن الأمراض وصناعة الأدوية مثل جهاز سكا نير.

ي)المجال العسكري:اختراع الأسلحة المدمرة

ثالثا/ محاسن التكنولوجيا:ساعدت التكنولوجيا الإنسان في اختصار المسافات والتقليل من الجهد وتحسين مستواه المعيشي والصحي.ورفع الإنتاج كما ونوعا والتقريب بين الشعوب والحضارات

مخاطر التكنولوجيا:تعرض التكنولوجيا البيئة إلى التلوث  والدمار واستنفاذ الثروات وانتشار البطالة وارتفاع النفقات خاصة العسكرية.

اكتساب التكنولوجيا:

اكتساب التكنولوجيا ضرورة حتمية للحياة المعاصرة  وذلك يتطلب

* الاعتماد على القدرات الذاتية

* تشجيع البحث العلمي

* إحداث تكامل بين الجامعات والمصانع

*تكوين الإطارات والمهندسين و إمدادهم بالإمكانيات والحوافز

الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة عن طريق التعاون والشراكة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 القمر الصناعي ـــــــــــــ إعداد الأستاذة طـــــوبال/متوسطة عدل-02-ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1)تعريف القمر الصناعي:

هو جهاز صنعه الإنسان  يدور باستمرار حول احد الأجرام السماوية ومنها الأرض.والأقمار مزودة بعدة أجهزة للقيام بالمهمات العلمية المحددة لها.يدعى بالعربية الساتل وبالأجنبية ساتيليت

2)أنواع الأقمار الصناعية:

تنقسم إلى أربعة أقسام هي:

* الأقمار العلمية:تقوم بدراسات فضائية وجيولوجية

*أقمار الطقس:تقوم بتسهيل الاتصال اللاسلكي بين الدول(الهاتف/التلفاز/التلكس..)

* أقمار الاتصالات:ترصد التغيرات ت المناخية

* أقمار التجسس:ترصد تحركات وقواعد الجيوش تستعملها الدول الكبرى

3)وظائف الأقمار ومجالات استعمالها:

تستخدم الأقمار الصناعية في دراسة الكون والتنبؤ بالطقس ونقل الاتصالات الهاتفية والبرامج الإذاعية  والتلفزيونية  والانترنيت و مساعدة السفن والطائرات في الملاحة البحرية والجوية ومراقبة التحركات العسكرية.وتسهيل الخدمات التجارية وإدارة الأعمال

 والصناعات والدراسات البيئية.....

 

مع تحيات الأستاذة طــــــــــــوبال
                                                    متوسطة عدل-02-

مدينة وهران

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مع تحيات الأستاذة طــــــــــــوبال

متوسطة عدل-02-

مدينة وهران

1 commentaire: